استراتيجية المركز


1-الإشراف على البحوث والتنسيق
يقوم المركز بادراج الباحثين الراغبين بالمساهمة في عمل الدراسات والابحاث وفق اختياراتهم اوالخيارات المطروحة من قبل المركز في فرق عمل والتنسيق فيما بينهم بغية الوصول الى النتائج بشكل علمي ومدروس. كما يحاول المركز البحث عن مصادر تمويل للبحوث التي تستدعي ذلك.

2- الاستفادة من الخبرات الوطنية
يحاول المركز الافادة من خبرات العلماء والباحثين المقيمين في بلدانهم أو المهاجرين في شتى أنحاء العالم الذين يبدون رغبة بالتعاون مع المركز ومحاولة إشعارهم بضرورة المساهمة في خدمة أوطانهم التي هاجروا منها عن طريق دراسة ما تحتاجه هذه البلدان من جهة وليقوم هؤلاء الخبراء والباحثون بتقديم خلاصة خبراتهم لخدمة هذه البلدان من خلال البحث العلمي التطوعي والدراسات والاستشارات.

3- الترجمة
يدعو المركز من يستطيع الترجمة من المتعاونين معه لترجمة بعض الدراسات والابحاث الفريدة في محتوياتها والمفيدة سواء ما يصدرعن المركز أو غيره مع إصدار واجهات لموقع المركز بمختلف اللغات للدول النامية واللغات الرئيسية في العالم أولاً بأول وحسب إمكانيات المركز.

4- بنك الأفكار
إنشاء بنك معلومات للأفكار والمبادرات التي يطرحها المركز او المتطوعون وإيجاد السبل لتنفيذ ما يمكن منها.

5- - بنك للاحصاءات
تشمل الدراسات التي تجرى من قبل المتطوعين للعمل مع المركز عمل دراسات إحصائية حسب الحاجة لتكون أساسًا لبحوث لاحقة.

6- عمل أبحاث متخصصة
عمل قوائم بالبحوث والدراسات التي هناك حاجة لها وتشجيع طلبة الدراسات العليا في الجامعات للقيام بها.

7- استطلاعات الرأي
السعي لتكوين شعبة في المركز لاستطلاع الآراء وتغيرها مع الزمن وذلك لتكون أساسًا تبنى عليها البحوث أو الحلول المقترحة لاحقًا.

8- تشجيع العمل الجماعي
يعمل المركز على تشجيع العمل الجماعي التعاوني في مجال البحث العلمي والدراسات من خلال تشكيل فرق عمل بحثية تتواصل مع بعضها حسب الحاجة بالاضافة الى تواصلها مع المركز عن بعد وعن طريق عقد ورش عمل و ندوات ومؤتمرات لتبادل الخبرات .