أهداف المركز


1- القيام بتحديد أولويات البحث العلمي والدراسات وفق مدى تأثيرها وأهميتها في خدمة التنمية في البلدان النامية.
2- دعوة الباحثين العاملين في بلدانهم أو الذين اضطرتهم الظروف للهجرة للمساهمة التطوعية في القيام ببحوث ودراسات تخدم التنمية في بلدانهم أو البحوث المدعومة.
3- تكوين شبكة من العلماء والباحثين الذين يمكن الوصول إليهم للتعاون التطوعي على البحث العلمي والدراسات الهادفة لخدمة البلدان التي ينتمون إليها وتشجيع العمل التعاوني التطوعي.
4- نقل خبرات العلماء والباحثين إلى جيل الشباب لغرض امتلاك الصفات العلمية والحضارية وبعث روح الابتكار والتجديد من خلال إشراك الشباب من الخريجين وطلبة الدراسات العليا والدراسات الأولية في مشاريع أبحاث ودراسات هادفة.
5- بث الأمل في صفوف الفئات العمرية الناشئة الذين أصاب الاحباط الكثير منهم وذلك عن طريق إبراز كل ما هو ناجح ومفيد ودعم روح التعلم والمثابرة و الصبر وتحويل التجارب الفاشلة الى دروس وخبرات تفيد المستقبل .
6- محاولة تحويل نتائج البحوث والدراسات إلى حلول عملية ودراسة إمكانيات تطبيقها من خلال مؤسسات أو شركات أو منظمات أخرى.
7- الاهتمام بالمشاكل الرئيسية التي تعاني منها البلدان النامية حسب أهميتها وحسب ما يتوفر من متطوعين دون إغفال البحوث والدراسات الخاصة برقعة جغرافية أو بلد معين أو إقليم معين أو بحوث أساسية أو بحتة والعمل على الحصول على دعم للبحوث التي تستدعي ذلك.
8- تهيئة الظروف لإبراز نتائج البحوث والدراسات من خلال موقع المركز ونشرات ومجلات علمية محكمة ومؤتمرات وندوات وإبراز مساهمات المشاركين في تلك البحوث والدرسات وتقديم ما يمكن من تقييم معنوي للمشاركين أو مادي في حالة البحوث المدعومة.
9- الاهتمام بإبراز مساهمات الباحثين المهاجرين من الدول النامية في التقدم العلمي في العالم. واذ يقوم المركز بذلك إنما يقوم به عرفانا وشكرا لجهودهم وفي الوقت نفسه للإفادة من هذه الجهود في حل المشاكل المشابهة التي تعاني منها بلدانهم كما ان هذا التواصل معهم سيساعدهم على تقديم خدماتهم لبلدانهم ويساهم في مد جسور الثقة والتعاون بين مختلف البلدان لما فيه خير البشرية جمعاء.
10- تشجيع الشباب على التفكير بخدمة أوطانهم بالتفكير العلمي العقلاني المستند إلى السلوك المستقيم واحترام المثل الانسانية العليا لإعمار الأرض وذلك باتباع منهج العمل الجاد والدراسة والبحث والاستفادة من تجارب السابقين بالاعتماد على منهج علمي وأخلاقي مدروس وتحويل الروح الاستهلاكية إلى روح العطاء.
11- التعاون مع المراكز والهيئات والمنظمات التي تشترك مع هذا المركز في بعض أهدافه.